يحيط فريق التطوير Bioware لعبته القادمة Mass Effect Andromeda بسرية تامة فنحن منذ أن تم الكشف عن هذه اللعبة لا نملك معلومات كثيرة عنها أو عن قصتها وأسلوب اللعب
واليوم قرر الفريق مشاركتنا بتفاصيل سير عملية التطوير وكيف أنه يحاول العمل جاهداً لتكون هذه اللعبة أفضل ألعاب الاستوديو، هذه المعلومات جاءتنا على لسان Jos Hendriks أحد أعضاء Bioware الذي قام بنشر سلسلة تغريدات على تويتر تحدث فيها عن صعوبة العمل على مشروع من نقطة الصفر خصوصاً مع فريق يمتلك عدد كبير من الموظفين حيث قال:
إن التوثيق يشكل جزء أساسي من هذه العملية، فالقدرة على أن تفسر بشكل واضح ومفصل التصاميم و ردود الفعل أو طريقة تنفيذ المهام هو عامل هام، حيث أن كتابة تصاميمك للمهمات يساعد في تشكيل خطة من أجل بناء وتنفيذ تلك الامور.
وبما أن أي لعبة مثل Mass Effect يعمل عليها العديد من الأشخاص فإن التوثيق يساعد في الحفاظ على رؤية موحدة بين أعضاء الفريق على سبيل المثال فإن أي مهمة أقوم ببنائها يعمل عليها كاتب ومصمم مشاهد سينمائية ومختص بالأصوات ومسؤول جودة ومصمم مراحل.
من ثم عاد Hendriks وتحدث عن فضل هذه الطريقة بالحفاظ على سير عملية التطوير حتى مع مغادرة أعضاء مهمين من الاستوديو حيث قال:
تخيل فيما لو كنت تقوم بإيصال خططك وطريقة العمل إلى أعضاء الفريق بشكل شفهي وأن تحاول المحافظة على جوهر العمل ومساره بهذه الطريقة، والآن تخيل أن واحد من هؤلاء الأشخاص لم يعد قادراً على العمل على هذا المشروع وشخص آخر جاء بدلاً عنه واستلم مهامه لذا فالحل هو التوثيق.
Documentation is an important part of the process! Being able to articulate a design or feedback, or the way a mission works, is key.
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016
Additionally, writing out your designs for mechanics and missions helps form a concrete plan for building these things, too.
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016
And since most things in a game like Mass Effect get built by multiple people, maintaining a central vision through documentation helps.
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016
Example: Any mission I build has at least a writer, cinematic designer, artist, audio artist, level designer, QA analyst who work on it.
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016
Imagine if you had to communicate your mission to all those people just verbally, and try to maintain the scope and vision that way.
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016
Now imagine one of the people working on it can no longer work on it, and someone else has to step in and take over. Documentation!
— Jos Hendriks (@Sjosz) March 17, 2016