نعود لنكمل حديثنا عن قائمة أمنيات GTA 6 التي بدأناها في الجزء الأول من هذا المقال (يمكنكم الاطلاع عليه من هنا). لأنه بالنظر للنجاح المذهل الذي حققته GTA 5، يحتاج الجزء القادم لتغييرات جذرية عديدة وتحسينات شاملة للارتقاء لمستوى التطلعات.
عناصر أربي جي وقصة قابلة للإعادة مع سيناريوهات مختلفة
توسعت Red Dead Redemption 2 في هذه الجزئية بصورة مثيرة للإعجاب، ودفعت اللاعب للتفاعل مع الشخصية الرئيسية كما لو أنه كائن حي، عن طريق تناول الطعام والاستحمام وتشذيب اللحية، وحتى تنظيف الأسلحة النارية بشكل مفصل، وسبق وقدمت ألعاب GTA هذه الجزئية على نطاق أصغر مثل San Andreas، لذا فالتركيز عليها في GTA 6 مع توفير أنشطة مثيرة للاهتمام سيزيد من عمق التجربة وتنوعها.
على الجانب الآخر، يمكن أن تقدم اللعبة التالية نظام تقدم قائم على المهارات كما هو الحال في San Andreas، والذي استغرق الكثير من الوقت للوصول لأعلى تصنيف، ووفر محتوى منوع رغم بساطته. بعض الأشياء من San Andreas، مثل تعلم حركات القتال واكتساب/خسارة الوزن، كانت مفقودة. في GTA 5 لذا نود أن نكون قادرين على تعلم حركات قتالية جديدة أثناء تحسين أجسامنا في اللعبة القادمة.
توفر آليات ألعاب تعاقب الأدوار تجربة فردية مختلفة لكل لاعب بحسب قراراته، ما يعني قصة قابلة للإعادة مع أحداث وطرق وقرارات وربما آليات لعب مختلفة في كل مرة تقرر إعادة الأحداث من البداية، وانعدام الشعور بالملل تقريبًا، وبالنظر لكون أحد الانتقادات الأساسية الموجهة إلى GTA 5 هو افتقارها إلى إمكانية إعادة القصة، وذلك لأنها تصبح مملة بعد انتهاء الأحداث الرئيسية بعكس الإصدارات السابقة، على المطور أن يحاول جاهدًا تفادي تلك المشكلة.
خيارات تخصيص واسعة للأسلحة والشخصية والسيارات
في حين أن GTA V ربما كانت تفتقر إلى بعض العناصر المميزة التي تم تقديمها بألعاب سابقة من السلسلة مثل GTA IV أو San Andreas ولكنها تفوقت على الجميع بميزة رائعة وهي تخصيص الأسلحة. حيث قدمت أفضل ترسانة من الأسلحة من أي لعبة في السلسلة، وسمحت لك بتخصيصها بالكامل بتحسينات مختلفة (يمكنك أيضًا رفع مستوى مهارتك باستخدام الأسلحة النارية). وبطبيعة الحال، نريد عودة هذه الميزة في GTA VI، ونود أن نرى Rockstar تأخذ هذا العنصر من اللعبة إلى أبعد من ذلك!
وبالنظر لكون Rockstar قدمت سابقًا ألعاب Midnight Club التي وفرت خيارات تخصيص ممتازة للسيارات، كان من المحبط عدم نقل تلك الميزة لألعاب GTA حتى اللحظة، لذا، دعونا نأمل أن توفر GTA 6 القدرة على تخصيص السيارات بالكامل مثل المحرك والعادم والإطارات وقطع الغيار المختلفة، مما سيمنح كل لاعب القدرة على تطوير سياراته بشكل كامل. في الحقيقة هناك شائعة تقول بأن قيادة السيارات في اللعبة القادمة ستكون تجربة واقعية لأبعد حدود ابتداء من إمكانية التحكم بأي شيء داخل سيارتك مثل ارتفاع المقود أو تحريك المرايا حتى ظهور الأعطال الخاصة بالسيارات مثل رمز عطل المحرك على التابلو أو نقص الوقود، وكم سيكون رائعاً لو شملت خيارات التخصيص تلك إمكانية إصلاح السيارات وإضافة قطع غيار لها بأنفسنا.
عندما يتعلق الأمر بخيارات تخصيص الشخصية، ربما كانت لعبة Grand Theft Auto: San Andreas هي الإصدار الأكثر طموحًا في السلسلة. قدمت اللعبة عناصر محاكاة تسمح للاعبين بتغيير أكثر من مجرد ملابس البطل. في تلك اللعبة، سيتغير وزن CJ بناءً على نظامه الغذائي وأنشطته. إذا لم يحافظ اللاعبون على صحة CJ العامة، فستتأثر قدرته على التحمل وسماته البدنية الأخرى.
علاوة على ذلك، فإن رفع مستوى إحصائيات معينة في تلك اللعبة من شأنه أن يفتح مهارات إضافية (مثل المسدسات ذات الاستخدام المزدوج وأساليب القتال الجديدة). افتقرت ألعاب GTA الأخيرة إلى هذا المستوى من التخصيص والصيانة، إلا أن RDR 2 أعادت بعضًا من تلك الأفكار. حيث يمكن أن تستفيد اللعبة القادمة من بعض الأفكار المطبقة في RDR 2، مثل نمو الشعر الديناميكي الذي يطول في الوقت الفعلي.
تغيير نظام Wanted وواقعية أكبر للشرطة في اللعبة
واحدة من أكبر الشكاوى التي واجهها الكثير منا مع GTA 5 هي أنك ستحصل على نفس الرد على الجرائم بغض النظر عن مكان ارتكابها ومن رآها. إذا دهست مجموعة من المارة في وسط المدينة، فلن تتفاجأ عندما يأتي رجال الشرطة لاعتقالك على الفور. إذا بدأت بالتسبب في مشاجرة في مكان مجهول بدون شهود، فستتلقى نفس الرد. هذا غير منطقي، لأنه لا توجد طريقة يمكن للشرطة أن تعرف بها بالضبط مكانك وتأتي على الفور وتقبض عليك.
هناك الكثير مما يمكن فعله لتغيير نظام الشرطة في اللعبة التالية. لنفترض أنك قتلت شخصًا بريئًا، من الممكن أن يصبح نشاط الشرطة في المنطقة مكثفًا أثناء بحثهم عن الشخص المفقود، أو ربما العثور على جثته، وهم الآن في حالة تأهب قصوى بحثًا عن القاتل. مرة أخرى، هذا أمر قد يكون من الصعب جدًا تنفيذه في إحدى الألعاب، لكن ألعاب Rockstar لا تعتبر من أفضل الألعاب بدون سبب، أليس كذلك؟
يمكن أن يضيف هذا طبقة جديدة تمامًا من أسلوب اللعب إلى النشاط الإجرامي وعناصر استجابة الشرطة التي تشتهر بها الألعاب. سيحتاج اللاعبون إلى التفكير أكثر قليلاً قبل ارتكاب جريمة لتوقع رد فعل الشرطة، أو التخطيط أكثر لكيفية الهرب قبل ارتكاب الجريمة، بدلاً من مجرد الابتعاد بأسرع ما يمكن والاختباء في مكان منعزل حتى ينخفض مستوى نجومهم ببطء.
من المؤكد أنه يجب أن يكون هناك نوع من التغيير في نظام الشرطة في GTA 6، لأنه ليس من المنطقي أن يلاحقك رجال الشرطة على الفور حتى لو ارتكبت جريمة دون وجود شهود في مكان مجهول.
لحسن الحظ التسريبات حول اللعبة تفيد بأن هناك فعلاً تغييراً ما سيحدث بنظام الشرطة في GTA 6، وهذا بفضل تطوير الذكاء الاصطناعي لدرجة أن الـ NPC سيتذكرون افعالك فمثلًا إذا ضربت إحدى الشخصيات، ستتذكرك تلك الشخصية إذا قابلتها في وقت لاحق وسيكون لها رد فعل حسب تصرفاتك السابقة معها، بما يذكرنا بنظام نيمسس الذي عرفناه في ألعاب Middle Earth.
بناء على هذا التطوير بنظام AI باللعبة يقال بأنه سيكون هناك سجل جنائي للاعب بدل نظام النجوم التي تختفي بعد فترة قصيرة، فالشرطة ستكون منظمة أكثر بعملها وتتبع سياسات تكتيكية بذكاء أكبر هذه المرة فهي ستتذكر السيارة التي هربت بها وهذه الميكانيكية ستجبرك على التخلص من المركبات قبل أن تتمكن حقًا من الهروب من الشرطة. كما ستستخدم كاميرات المراقبة في مكان وقوع الجريمة لتتعرف على الجاني، وكنا قد سلطنا الضوء أكثر على خمسة ميزات جديدة تُظهر قوة رجال الشرطة في GTA 6 أنصحكم بالاطلاع عليه الآن، لأنه إذا كانت هذه التسريبات دقيقة، فسيكون هذا أكبر تغيير في طريقة اللعب في تاريخ السلسلة.
عالم أفضل ومباني قابلة للاستكشاف
تحظى ألعاب GTA عمومًا بالثناء على عوالمها الكبيرة المليئة بالشخصيات غير القابلة للعب واللمسات الصغيرة. بالطبع، خطى نوع العالم المفتوح عددًا لا بأس به من الخطوات المهمة منذ GTA 5، والتي تم تنفيذ بعضها بواسطة Red Dead Redemption 2 الخاصة بشركة Rockstar. لكن هناك ألعاب أخرى استفادت من تلك الأنظمة التي قدمتها Rockstar، إلا أنها تفوقت عليها فيما يخص إمكانية استكشاف المباني المختلفة والبيئات الداخلية والعثور على أنشطة وشخصيات مثيرة للاهتمام كما حدث في Cyberpunk 2077. لذا سيكون من العار ألا تحاول روكستار مع GTA 6 العودة للحفاظ على تاجها كملكة ألعاب العالم المفتوح.
وغني عن القول أن عالم GTA 6 يجب أن يكون أكبر وأفضل من ألعاب GTA السابقة. علاوة على ذلك، في حين أن ألعاب GTA الأحدث تفاخرت بعوالم كبيرة، إلا أن افتقارها النسبي إلى التصميمات الداخلية القابلة للاستكشاف ظل انتقادًا شائعًا. يرغب العديد من اللاعبين في الدخول إلى ما هو أكثر من مجرد الشقة والمتجر، ولا يسعنا إلا أن نتفق مع ذلك. ستساعد هذه الإضافة غير الصغيرة في جعل عالم اللعبة يبدو أكثر حيوية. وبالنظر لإمكانيات منصات الجيل الحالي، لدى GTA 6 الفرصة لتقديم بيئات أكثر تفصيلًا مع الكثير من المباني التي يمكن استكشافها من الداخل والعثور على المقتنيات والأنشطة والشخصيات التي يمكن التفاعل معها، مما سيوفر مستوى انغماس غير مسبوق ومحتوى أضخم لأطوار اللعب الجماعية والفردية.
أنشطة جانبية أكثر ونظام لبناء إمبراطورية إجرامية
تحتاج ألعاب العالم المفتوح إلى أنشطة جانبية للمساعدة في تنويع عناصر اللعب وتقديم متعة أكبر لك بعيداً عن مهام القصة الأساسية. في حين أن GTA5 قدمت العديد من تلك الأنشطة لكن شعر العديد من اللاعبين أنها كانت تفتقر قليلاً إلى تقديم مهام وأنشطة جانبية بمستوى طموح اللاعبين.
نظرًا لقوة محركات أقراص SSD الحديثة، فإن حشر لعبة GTA6 بعدد هائل من الأنشطة الجانبية الأكثر تعقيدًا يعد أمرًا لا يحتاج إلى تفكير. نعم، قد يؤدي ذلك إلى تضخم حجم ملف اللعبة، لكن العديد من اللاعبين يطالبون بوجود أنشطة منوعة مثل ممارسة النشاطات الرياضة وغيرها من الأنشطة التي يمكن أن تساعد في جعل العالم أكثر حيوية. حيث يفتقد عدد لا بأس به من اللاعبين أيضًا أشياء تبدو بسيطة مثل البولينج والبلياردو ولعبة رمي السهام.
لدى GTA 6 الفرصة لتقديم أكثر من ذلك بكثير. على سبيل المثال، تذكرون إصدار جهازPSP، لعبة Vice City Stories؟ هذه اللعبة أعطت للاعبين الفرصة ليصبحوا زعيم الجريمة الذي يحلمون به مع نظام Empire Building. وهو عنصر من عناصر اللعب يسمح للاعبين بكسب المال من خلال إدارة أعمال مختلفة، ولكل منها مهامها الفريدة. حيث يمكن للاعبين شراء المباني والاستيلاء عليها للحصول على الإيرادات وتأكيد هيمنة عصابتهم على المدينة.
تخيل لعبة GTA6 حيث يمكن للاعبين الحصول على العقارات، وتحويلها إلى أصول لمحفظة استثماراتهم، وجمع الأموال. الآن تخيل أن هذا النظام يتم توسيعه لخلق عالم تتقاتل فيه العصابات باستمرار وتتبادل النفوذ. فالمواقع التي كانت آمنة في السابق قد تتحول إلى بؤر للأعداء، أو العكس. وإذا لم تنفق الوقت والمال على حماية أصولك، فسوف تستولي عليها العصابات المتنافسة، وتسرق منك الإيرادات والأمان.
في 17 أغسطس، تصل تجربة الغرب المحبوبة؛ Red Dead Redemption؛ ولعبة الرعب المصاحبة لها؛ Undead Nightmare معًا لأول مرة إلى Nintendo Switch، وأنظمة PlayStation الحديثة.
أضف Red Dead Redemption إلى قائمة الأمنيات الآن.
— Rockstar Games (@RockstarGames) August 9, 2023
في الختام، هناك أمنية خاصة بنا كمجتمع عربي وهي أن يكون هناك دعماً للغة العربية في اللعبة نعلم تماماً بأن روكستار لم تنضم للشركات التي بدأت بدعم اللغة العربية بالسنوات الماضية، فلعبتها الأخيرة ريد ديد 2 الصادرة في 2018 لم تتضمن دعماً للعربية لكن كنا نسمع دائماً بأن الحجة هي منع ألعاب روكستار في السعودية، الآن بعد أن تم فسح ريد ديد 2 وقيام روكستار بالتغريد لأول مرة بالعربية فإن الآمال تتزايد باحتمال دعم GTA 6 للغة العربية.
الآن حان دوركم، ما هي الميزات التي تودون أنتم برؤيتها في GTA 6؟